التفكير الزائد – الحلول السحرية للتعامل معه

التفكير الزائدمعضلة صعبة لان التفكير سمة لابد منها. يحتاجها الانسان ليعيش حياة متزنة. يتخذ من خلالها القرارات ويخرج بأمور ابداعية رائعة. تزدهر الحياة بالتفكير الإيجابي و الصحي. لكن تماما مثلما يقول  المثل ” إذا زاد الشيئ عن حده انقلب الى ضده .” يعاني البعض من زيادة غير طبيعية من التفكير . تتدفق لديهم الأفكار بلا توقف. و لا يعرفون الراحة. أصحاب التفكير الزائد المزمن غالبًا ما يستعيدون الحوارات والأحاديث التي قاموا بإجرائها من قبل. أو يشكون بكلّ قرار يتخذونه و يتخيّلون مواقف جنونية و نتئج كارثية للكثير من المواقف. التفكير الزائد لا ثتصر على الكلمات وحسب، فالمفرطون في التفكير يستحضرون في عقولهم صورًا كارثية أيضًا من محض مخيلتهم.

يمكن التفكير في التفكير في العديد من الطرق المختلفة، وليس فقط عقليا، ولكن جسديا أيضا. غالبا ما يؤدي الناس إلى التقليل من التقليل من الخسائر المادية إلى جسمه. مثل :

  • أرق
  • القلق ا الشديد
  • محاولة تطوير سمة الكمال
  • عدم تقدير الذات أو احترامها
  • الصداع، القرحة والام مفاصل شديدة
  • التعب العقلي الذي ينقل إلى التعب الجسدي
  • عدم القدرة على التركيز
  • الارهاق العقلي و الجسدي
  • تقلص الابداع لدى الشخص و الانتاجية الفكرية

إذا لاحظت نفسك أن تشعر هذه الأشياء بانتظام وعلى المدى الطويل، فقد يستحق استكشاف الطرق لمعالجة التفكير الزائد.

كيفية التوقف عن التفكير في كل شيء:

ضع الأشياء في منظور أوسع

عندما تفكر وتفكر في شيء يسأل نفسك: هل هذه المسألة ستكون مهمة بعد 5 سنوات؟ أو حتى في 5 أسابيع؟ إنها تتيح لك التوقف عن التفكير في شيء ما ولتركز وقتك والطاقة على شيء آخر يهمك بالفعل

لا يمكنك التحكم في كل شيء

في محاولة للقيام بذلك ببساطة لن تنجح لأنه لا يمكن لأحد أن يرى كل سيناريوهات ممكنة مقدما. محاولة التفكير في الأشياء حتى 50 مرة يمكن أن تكون طريقة لمحاولة التحكم في كل شيء. لتغطية كل أحداث حتى لا تخاطر بخطأ أو فشل أو تبدو كأنك أحمق. تذكر دائما أن بعض الأمور أكبر منا و فوق طاقتك فلا يكلف الله نفسا الا وسعها.

تعيين حدود وقت قصير للقرارات

بالنسبة للقرارات الصغيرة مثل إذا كنت يجب أن تذهب الى مكان ما  تقوم بغسل الأطباق، أو الاستجابة للبريد الإلكتروني أو العمل، فأعط نفسي 30 ثانية أو أقل لاتخاذ قرار. القرارات أكبر إلى حد ما التي ستأخذك يوما أو أسابيع للتفكير بشكل عام، استخدم موعدا نهائيا لمدة 30 دقيقة أو لنهاية يوم العمل.

كن شخصا محبا للعمل

عندما تعرف كيفية البدء في اتخاذ قرارات باستمرار يوميا، فستستلم دون إفراط في التفكير. تعيين المواعيد النهائية ونغمة موسيقية جيدة لهذا اليوم .اتخاذ خطوات صغيرة إلى الأمام والتركيز فقط على الحصول على خطوة صغيرة واحدة تم القيام به في وقت واحد. التركيز على اللحظة هذه و جعلها مثالية بقدر جمال الموسيقى

الحصول على كثير من النوم

عندما كنت لا تنام بما فيه الكفاية، فإنك تصبح أكثر عرضة للخطر. عرضة للقلق والتشاؤم. عدم التفكير بوضوح كما تفعل عادة.

توقف عن إعداد يومك إلى حد الإجهاد

الحصول على بداية جيدة، من شأنها أن تحدد النغمة ليومك. (اقرأ أو ممارسةعمل ترفيهي ابداعي ثم تبدأ مهمة اليوم ) مهمة واحدة واتخاذ استراحة منتظمة. سيساعدك ذلك في الحفاظ على تركيز حاد خلال يومك والحصول على ما هو الأكثر أهمية أثناء السماح لك أيضا بالراحة.ت قليل مدخلاتك اليومية، خاصة من استهلاك وسائل التواصل الاجتماعي. سوف تشوش عقلك مع تقدم اليوم..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.