أفضل 10 نصائح مالية عليك تبنيها

    تحدثنا في المقال السابق “أفضل 5 نصائح مالية” عن أهم النصائح المالية التي علينا اتباعها حتى نحقق قفزة نوعية في المستوى المالي الذي لطالما اعتدنا أن نعيش فيه، وبالتالي نضمن عدم الوقوع في حفرة الفقر أو الدين، وفي هذه المقالة سنتحدث بإذن الله عن أفضل 10 أفكار مالية بإمكانها تغيير حياتنا 180 درجة كما يقول المثل العربي:

  1. لا تتذمر:

لا يخلو أي شيء في الحياة من الإيجابيات والسلبيات. وما من أحد يستطيع إيجاد عنصر في الحياة يحوي جوانب إيجابية فقط دون السلبية منها. علماً أن هذه السلبيات ذاتها هي دافع للتحرك والسير نحو الأمام. كما أنها تشكل حافزاً للمضي قدماً، وبالتالي فإن هذه الصخرة التي قد نتعثر بها اليوم. بإمكاننا أن نتسلقها حتى نصل للجبل الشامخ وراءها غداً.

  1. البدء بالخطوات الصغيرة من أهم النصائح المالية:

لن تستطيع بين ليلة وضحاها أن تنتقل من مستوى الدخل المادي المحدود إلى المستوى الممتاز. إذ أن ذلك يتطلب إنجاز عدة مهام. والقيام بالكثير من الخطوات حتى تتمكن من الوصول إلى هدفك. لذا فمن المهم تماماً أن تدرك أن خطوة واحدة لن تكون قادرة على تغيير حياتك بالكامل. بل يجب عليك أن تحدد هدفاً مالياً واضحاً تريد الوصول إليه. وتبدأ من بعدها بالسعي لتحقيقه عبر خطوات صغيرة ومحدودة.

  1. آمن بنفسك:

حتى تستطيع تحقيق أي هدف كان-مادياً كان أم غير مادي- عليك أن تعمل. وحتى تعمل يجب أن تطور مهاراتك وخبراتك. وإن ذلك التطوير يلزمه ثقة عالية بالنفس والقدرات. إذ أنك لن تستطيع المضي نحو الخطوة التالية وأنت لا تؤمن بذاتك. لهذا السبب اعرف قدراتك وآمن بها حتى تستطيع الانتقال للمرحلة التالية.

  1. قدر قيمة المال الذي تحصل عليه:

لست أتحدث إليك من وجهة نظر “البخل” أو “الاقتصاد المبالغ فيه”. بل من زاوية اقتصادية واقعية 100%. وقد تكون هذه أهم نصيحة مالية. إذ أنك حين تدرك قيمة المال الذي تحصل عليه تستطيع تماماً تقدير الجهد الذي بذلته لتحصل على هذه النقود فإنك ستجد أنه من الصعب أن تنفق النقود بإسراف على الأشياء التي لا تستحق ذلك.

  1. طبق الشكر والامتنان:

تتفق الأديان جميعها على مبدأ “الامتنان” فإنك حين تحدث بنعمة أعطاك الله إياها، فإنك تبعث بإشارة قوية للكون معناها أنك تستحق المزيد من هذه النعمة، لذا عليك أن تشعر من داخلك بالقيمة الكبيرة لهذا الوضع المادي الحالي الذي -وإن كان لا يرضيك- فإن غيرك يحلم به، ويعتبر العيش في هذا المستوى المادي حلماً بعيد المنال.

النصائح المالية تبدأ بالتعلم المستمر
النصائح المالية تبدأ بالتعلم المستمر
  1. انس الماضي:

قد تجلس الآن متسائلاً: “كيف سأحقق ذلك، وأنا قمت بالكثير من الأخطاء المالية في الماضي؟ “عليك أن تدرك تماماً أن أي خطأ لا تتقبله سيبقى يلاحقك، بل وستقع فيه مجدداً، لذا تأكد من أنك راض على كل خطوة قمت بها، ومتصالح تماماً مع ماضيك، ومع الأخطاء السابقة، فلا يوجد شخص لم يقم بارتكاب الأخطاء، ولو أنك امتلكت الخبرة الكافية لما قمت بهذه الأخطاء.. فقط دع الماضي وراء ظهرك.

  1. عليك أن تضحي بالتسلية:

من الضروري أن نحصل على قسط من الراحة والترفيه بين الحين والآخر، إذ أن هذه العملية تسهم في التخفيف من متاعب الحياة اليومية وضغوطاتها، إلا أن هذا الترفيه قد يجرفنا فننسى الهدف الذي نسعى له، والذي قد سبب هذ التعب المؤقت لنا، فننغمس في التسلية، لذا امض بعض وقتك بالتسلية لكن كن حذراً.

  1. لا تتوقف عن التعلم”أهم نصيحة مالية”

كلما تعلمت مهارات أكثر، صارت لديك القدرة على إنجاز مهام أكثر، والحصول على دخل أعلى.. فهذه الخبرات التي تتراكم لديك، تسهم يوماً تلو الآخر في زيادة قدرتك على الإنجاز.

  1. أظهر إنجازاتك:

إذا كنت تنجز الكثير من الأمور الهامة، ولا تدع أحداً يعرف ما الذي تنجزه، فكيف تتوقع إذاً الحصول على فرصة تلائمك ودخل يناسب طموحاتك؟ لذا اسع على نشر إنجازاتك، لكن اعرف كيف تقوم بذلك عبر إنشاء بورتفوليو احترافية أو ما يعرف باللغة العربية بـ “معرض الأعمال”، والذي يمكنك أن تعرف بعض المعلومات عنه من هنا.

  1. استثمار الذات من أفضل النصائح المالية:

كيف تبدأ مسيرتك العملية والمهنية سواء كنت تملك رأس مال كاف أم لا؟ الجواب ببساطة هو أن عليك أن تستثمر في ذاتك، فرأس المال هو الشيء الذي يبقى لديك إذا خسرت كل أموالك، لذا عليك أن تنمي خبراتك ومهاراتك أكثر حتى تستطيع تحقيق مكانة أفضل، وبهذا الخصوص يمكنك ان تطلع على الكايزن، والذي هو مبدأ ياباني ينص على ضرورة التحسين المستمر في كل نواحي حياتنا، والذي سنرى نتائجه بعد فترة من الزمن.

تلك كانت أفضل 10 أفكار مالية عليك ان تتبناها وأن تبدأ بتنفيذها، حتى تصل إلى الآمال والأهداف التي تحلم بها، ويمكنك الاطلاع على:علامات تدل أن عليك تغيير نمط الحياة الذي تعيشه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.